الاثنين، 13 سبتمبر 2021

مهم جداً# طريقة طبيعية وسهلة لانتاج اللقاح ذاتيا من نفس المريض بأحد طريقتين

 

مهم جداً# طريقة طبيعية وسهلة لانتاج اللقاح ذاتيا من نفس المريض بأحد طريقتين
وأضيف طريقة طبيعية وسهلة لانتاج اللقاح ذاتيا من نفس المريض بأحد طريقتين:

1.الأولي هي : انتاج اللقاح من المريض وذلك بتضعيف الأنتيجين الذي هو: (الجسم الغريب عن طريق الدراسات المعملية وتجريب أحسن الطرق لتضعيف أو قتل الأنتيجين بحيث تبقي كسرات شفرته الوراثية موجودة باللقاح المعد معمليا ليتثني لجهاز المناعة التعرف علي الشفرة الوراثية للأنتيجين( سواءاً بكتريا أو فيروسات أو فطريات أو أي جسم غريب تسبب في المرض  الذي يعاني منه الإنسان ، مع العلم بأن الجسم لا يمرض إلا من أنتيجين مشفر أي له شفرة وراثية ، بمعني أن كل ما ليس له شفرة وراثية لا يعد جسماً غريبا دخيل علي الجسم ولا يحق للجهاز المناعي أن ينشغل به لانعدام باثوجينيته علي الجسم )



2.الثانية أو بقتله علي الجلد باستخدام التقنيات الطبيعية كتكسيره بالحرارة (ماء مغلي علي بقعة منه علي الجلد) فيقتل الأنتيجين علي تلك المساحة المنتقاه لإحداث الحرق المحدود * ونقوم بعد ذلك بتثبيت هذا الجرافت من الأنتيجين المتكسر شفراته الوراثية باستخدام شاشة مفزلنة أو عادية وتركها اسبوعا حتي تلتئم تلقائيا .مع العلم بأن:
الأنتيجين الذي هو: (الجسم الغريب عن طريق الدراسات المعملية وتجريب أحسن الطرق لتضعيف أو قتل الأنتيجين بحيث تبقي كسرات شفرته الوراثية موجودة باللقاح المعد معمليا ليتثني لجهاز المناعة التعرف علي الشفرة الوراثية للأنتيجين( سواءاً بكتريا أو فيروسات أو فطريات أو أي جسم غريب أنتج المرض  الذي يعاني منه الإنسان ، مع العلم بأن الجسم لا يمرض إلا من أنتيجين مشفر أي له شفرة وراثية ، بمعني أن كل ما ليس له شفرة وراثية لا يعد جسماً غريبا للجسم ولا يحق للجهاز المناعي أن ينشغل به لانعدام باثوجينيته علي الجسم )


3.الثالثة : هي أخذ جزء من دم المريض من الوريد لحقنه بالعضل يساوي من 5 سم الي 10 سم يحتوي علي الأنتيجين المسبب للمرض ليحدث بذلك تكسير :أي
(Crushing أوfragmentation) للأنتيجين الدائر في دم المريض مع العلم بأن أحسن حالات استخدام هذه الطريقة عندما يكون المريض في حالة مرضية وباثوجينية عالية أي أثناء أعلي درجة للأعراض المرضية التي يشتكي بها المريض مثل أن تكون حرارته عالية وأعراض المرض الحادة ظاهرة عليه فعندما يتم أخذ عينة دم من دمه في هذه الأثناء نضمن أن يكون الأنتيجين المسبب ذو تركيز عالي بدمه في هذا الوقت... فعند أخذ العينــــــــــــة من دمه بالوريد  وحقنها بالعضل   نكون بذلك قد قمنا بحبسه داخل العضلة المحقون فيها هذا الجزء من دمه حيث تتوفر بمناخ العضلة وسائل تحليل جسم الأنتيجين وتكسيره وتحليل الشيفرة الوراثية لجهاز المناعة  التي لم يتمكن له أن يتعرف عليها جهاز المناعة قبلاً  أثناء وجود الأنتيجين حياً  وبذلك نكون قد قدمنا  دراسة كاملة لخلايا ( لجهاز المناعة متمثلاً في خلايا البلعميات الكبيرة عن السر الشفري للأنتيجين المقتول وعرينا بذلك له كل أسرار شفرته الوراثية  وتبدأ من هنا العملية المناعية مبتدأة بخلايا البلعميات الكبري  وذلك كالآتي:
 
















 
(آلية العمل مختصرة):
1. تكون البلاعم الكبرى أول من يكتشف وجود أنتيجين في الدم
2. فتقوم بإبلاغ الخلايا التائية المساعدة.
3. تقوم الخلايا التائية المساعدة بإرسال إشارات كيميائية لإبلاغ الخلايا البائية و الخلايا التائية القاتلة.
4. تبدأ الخلايا بي (الخلايا البائية) بإنتاج الأجسام المضادة.
5. تقوم الخلايا التائية القاتلة بالهجوم المباشر وإفراز السموم ضد الأنتيجينات .
6. بعد القضاء على الأنتيجين تقوم خلية تي منظمة بكبت عمل الخلايا المقاومة حتي لا تهاجم خلايا الجسم نفسه ، وتنظم نظام المناعة.
7. بعد ذلك تتحول بعض خلايا تي التي اشتركت في مقاومة مستضد إلى خلية تي ذاكرة ؛ حيث تتعرف بسرعة على المستضد إذا أصاب الجسم مرة أخرى وتعمل على مقاومته على الفور - بفضل ذاكرتها.

T. HELPER CELL)L)

خلية تي مساعدة : خلايا تي المساعدة :
( Helper. T. Cells)

تُسمى أيضًاCD4+ T cells،

هذه الخلايا نتيجة دورانها في الدم تكون أول من يتلقى الإشارة من البلاعم الكبرى بوجود جسم غريب فتسارع للتعرف على هذا الجسم بواسطة مستقبلاتها السطحية. ثم ترسل إشارة كيميائية منبّهة (كوستيمولاتور) تساعد على نمو الخلايا البائية ، فتنتج الأجسام المضادة ؛ كذلك ترسل إشارات أخرى تؤدي إلى نضج الخلايا التائية الكابتة والقاتلة.

 (TC CELLEs) خلية تي قاتلة :

(تقوم الخلايا تي القاتلة ( Cytotoxic T cells (TC cells) بتمويت الخلايا المصابة بفيروس وخلايا الأورام ، وهي تشارك في عملية رفض الجسم للأعضاء الغريبة المزروعة فيه وتكون مأخوذة من شخص آخر في العمليات الجراحية .

كما تعرف تلك الخلايا بأنها خلايا تي CD8+ T cells تبدي البروتين CD8 على سطحها ؛ فتتعرف على أهدافها حيث تربط نفسها بأنتيجين يكون معلما بجزيئاتMHC class I والتي توجد على أسطح جميع الخلايا ذات نواة .


(المعقدMHC يسمى بالعربية : معقد التوافق النسيجي الكبير)

(معقد التوافق النسيجي الكبير)،
تنتج خلايا تي المنظمة الأدينوسين IL-10, adenosine وجزيئات أخرى تعمل على تنشيط خلايا تي CD8+ إلى حالة لا تضر بالجسم ، إذ لو نشطت خلايا تي زيادة عن اللزوم فتظهر على الجسم أعراض مناعة ذاتية حيث تهاجم خلايا الجسم السليمة أيضا.

(Treg cells):

خلية تي منظمة ،الخلايا تي المنظمة:
( Regulatory T cells ( Treg cells):

 كانت تعرف في الماضي بخلايا تي الكابتة (suppressor T cells )
وهي ضرورية بالنسبة لتفعيل سماحية المناعة.

واهميتها تتلخص في أنها تهديء من عمل خلايا (تي T) عند نهاية عملها في القضاء على دخيل غريب عن الجسم وتكبت خلايا تي الزائدة النشاط بحيث لا تهاجم الخلايا السليمة للجسم، 

(مناعة ذاتية) ؛ تلك الخلايا تي الزائدة النشاط تكون قد هربت من عملية انتقاء تتم في الغدة الزعترية بعد عمليات القضاء على مستضد . يوجد من خلايا تي المنظمة:
 CD4+ Treg cells
بحسب البحوث الجديدة نوعان :

FOXP3+ Treg cells .1.
و2..... FOXP3− Treg cells .

والخلايا تيT المنظمة يمكن ان تنشأ في الغدة الزعترية وتعرف عندئذ بـخلايا تي منظمة زعترية (thymic Treg cells) 

أو في أجزاء أخرى في نظام المناعة ، في تلك الحالة تسمى خلايا تي منظمة ليست زعتريةperipherally derived Treg cells.

هذان  النوعان كانا يعرفا في الماضي بأن الناشئة في الغدة الزعترية بأنها خلية تي طبيعية وأما الأخرى فكانت تعتبر أن مناعيتها مكتسبة . وكلا النوعان يحتاج إلى معامل ترجمة جين FOXP3 يستخدم في التعرف على الخلايا .

وإذا حدث وان تغيرالجين FOXP3 بحيث يمنع نشأة خلايا تي المنظمة ، فإن ذلك يؤدي إلى أحد أمراض المناعة الذاتية المميتة والمعروف بـ متلازمة إيبيكس:
 (IPEX Syndrome.  Memory T cells).

خلية تي ذاكرة :  خلية تي ذاكرة

( Crystal Clear app kdict.png،Memory T cells)

1. هي المسؤولة عن حفظ الذاكرة المناعية النوعية الّتي تلي الاستجابة المناعية الأولية.
2. تنحدر خلية تي الذاكرة من خلية تي تصارعت مع أنتيجين معين وتحتفظ لمدة طويلة في ذاكرتها بأن هذا الأنتيجن عدو للجسم .
3. وينمو عددها بأعداد كبيرة كخلايا (تي  T  فاعلة) حين إصابة الجسم بنفس المستضد مرة أخرى فتقوم على الفور في مقاومته .
4. يوجد من خلايا تي الذاكرة ثلاثة أنواع :
  أ) خلايا تي ذاكرة مركزية (TCM cells)

ب) ونوعان فعالان أو مؤثران:
1. (TEM cells) 
2. و(TEMRA cells).

تنتج خلايا (تي T) الذاكرة إما : 
1. البروتين (CD4+)
2. أو البروتن (CD8+)

تبدي خلايا تي ذاكرة البروتين CD45RO على سطحها . (NKT cells) خلية تي طبيعية.تربط خلايا تي الطبيعية

Natural killer T cells (NKT cells –ولا يصح الخلط بينها وبين خلايا المناعة الطبيعية ) بين نظام المناعة الطبيعية وبين نظام المناعة المكتسبة.على عكس خلايا تي العادية التي تتعرف على ببتيد أحد المستضدات يقدمه جزيء التوافق النسيجي الكبيرmajor histocompatibility complex


أما (المعقد التوافق النسيجي الكبير أو مختصراMHC )، فإن خلية تي الطبيعية تتعرف على غليكوليبيد لاحد المستضدات يقدمة جزيء يسمى CD1d .

وفي حالة تنشيط خلايا تي الطبيعية فهي تقوم بمهمة مشابهة لكلا من خلايا تي المساعدةTh وخلايا تي القاتلة Tc (أي تنتج سيتوكين وتنتج جزيئات قاتلة قادرة على التعرف والقضاء على خلايا بعض الاورام وخلايا مصابة بفيروس الهربس(Gamma delta T cell (γδ T cells) خلية تي جاما دلتا تمثل خلايا تي غاما دلتاGamma delta T cell (γδ T cells) فئة صغيرة من حلايا تي ، وهي تتميز بوجود مستقبل TCR على سطحها . كثير من خلايا تي لها مستقبل T cell receptor (TCR) مكون من سلسلة غليكوبروتين يسمى مسلسلات α- و β- TCR . إلا أن خلايا تي غاما دلتا γδ T cells فيتكون المستقبل TCR من مسلسلتي γ-غاما و δ-دلتا. توجد تلك الأنواع من خلايا تي في الإنسان والفئران بنسبة صغيرة ، نحو 2% من خلايا تي. ولكن في الأرانب والخراف والدجاج فتوجد من خلايا تي غاما دلتاγδ T cellsبنسب كبيرة قد تصل إلى نحو 60% من كل خلايا تي لديها. ولا يزال غير معروف ما هو جزيء المستضد الذي يتسبب في تنشيط الخلايا تي غاما دلتا.ويبدو أن خلايا تي غاما دلتا لا يلزمها تقديم معقد MHCلها فهي تستطيع التعرف على بروتينات كاملة أكير من التعرف على أجزاء من الروتين يقوم جزيء MHCبتقديمه لها .رابط 1 رابط 2

اضغط هذه الروابط:

رابط 1  رابط 2





















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

What are the details of the provisions of the census kits to reach the term of abstinence or divorce? //ما هي تفصيلات مراحل الطلاق ؟

  What are the details of the provisions of the census kits to reach the term of abstinence or divorce? ➌ Blog1. Tuesday, September 7, 2021 ...